أبسط الطرق للنجاح في الادّخار

الادّخار والتوفير

النقود لا تُزرع ولا تنمو إذا سُقيت بالماء، إلا أنها قد تتحول إلى بساتين غنّاء إذا ادُخرت بحكمة وأُنفقت على نحو رشيد. ولأن كل بستان يبدأ بغرس شتله، فلنُطوّر مع إشراقة عام 2022 عادات توفير إيجابية ولنضبط ميزانياتنا بإحكام لنُحقق أهدافنا، ولنتجاوز المواقف الصعبة، ولنفي بالتزاماتنا المالية، ولنبني ثروة! من حسنات ادخار المال أنه يزيد من إحساسنا بالأمن، والحرية المالية، والتأهب لأي حالة طارئة، وتجنب الديون والتوتر الذي يُرافقها. ولكن، على الرغم من معرفتنا بأهمية المدخرات، إلا أننا أصبحنا نغفل عنها في الوقت الحاضر وننفق بإسراف.

أفكار للادخار

إنّ مفهوم الادخار لا ينطوي فقط على التقنين في نفقات البنود الكمالية فحسب، بل يمكننا أن ندخر كذلك بالأساسيات عبر التنقل مع الزملاء مثلا بسيارة واحدة إلى العمل، أو استخدام المواصلات العامة، أو ترشيد استهلاك الطاقة لخفض الفواتير المنزلية والمحافظة على البيئة بالوقت ذاته.

أبسط طريقة للادخار

ومع عقد النية على الادخار، ينبغي أن تبدأ أولاً بتدوين صافي الدخل عبر تحديد كافة مصادر دخلك وجمع بياناتك المالية، بما في ذلك البيانات المصرفية، وحسابات الاستثمار، والإيصالات، وأي معلومات أخرى حول أي مصادر دخل أو مصاريف. وثانياً، لا بد أن تُحدّد المصاريف الكلية لفترة معيّنة كأسبوع أو شهر لتبني ميزانيتك وفقاً لها. فمثلاً، إذا عرفت نفقاتك الشهرية، قسّمها لبنود الإنفاق الأساسية التالية: المسكن، والمواصلات، والصحة، والديون. والنفقات التقديرية التالية: المأكل، والأغراض الشخصية، والترفيه، ونفقات الأطفال، وأي مدخرات سابقة لك. وبذلك، سيسهُل عليك حصر نفقاتك ومعرفة نسبة متوسط الإنفاق السنوي وتحديد البنود التي ستخفض نفقاتها وما سيبقى للادخار. يمكنك أيضاً أن تُخصص مبلغاً مُعينا من المال لنفقات الطوارئ أو الهدايا أو الدعوات غير المتوقعة. وأَسلم طريقة هي أن تدخر في المراحل الأولى مبلغاً منطقياً لا يتجاوز 5% من دخلك، وبعدها زد هذه النسبة شهراً تلو الآخر حتى لا تُحبط أو تدخل بأزمة مالية قد تُثبّط من عزائمك من أول الرحلة. ومن الجدير بالذكر أن هناك قوائم لضبط الموازنة الشخصية متوفرة على الإنترنت مجاناً للمساعدة على الادخار الشخصي.

ريفلكت طريقك إلى الادخار

ولأن محور اهتمام البنك العربي هو عملاءه الشباب، ولأنه حريص على تنمية مدخراتهم وتحقيق أهدافهم، وفّر لهم مساحات لإنشاء حصّالات إلكترونية على منصة “ريفلكت” أول نيو بنك في الأردن. ولأن التطبيق سهل الاستخدام، ما عليك إلا أن تُنشئ حصّالة تُناسب دخلك وهدفك الشخصي، لتُغذيها آلياً بأكثر طريقة تُناسبك. الآن، سيُساعدك تطبيق “ريفلكت” على المضي قُدماً ببناء ثروتك دون أي شروط أو فرض غرامات على إيقاف أو إغلاق الحصّالة. كما أنه أتاح للعميل فتح عدة حصالات إلكترونية بنفس الوقت لتحقيق غايات أو أهداف مختلفة. ما عليك إلا التسجيل على المنصّة باستخدام رقم هاتفك وصورة سيلفي للتمتع بهذه الخدمات الميسورة التي تُساعدك على ضبط ميزانيتك الشخصية وبلوغ أهدافك على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل. ولدى “ريفلكت” فريق مؤهل للإجابة فوراً على كافة استفساراتك عبر تطبيق واتس آب.

وأُسدي لكم نصيحة أخيرة نابعة من أعماق القلب، وفرّوا وادخروا ما يحلو لكم إلّا بالمشاعر!

Championaa

Predict & Win

Contact Information
Vehicle Information
Preferred Date and Time Selection